تلقّى رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون اتصالًا هاتفيًا من نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، جرى خلاله البحث في آخر المستجدات المرتبطة بالوضع اللبناني، ولا سيما مرحلة ما بعد اجتماعات سويسرا.
وجدد المسؤولان الأميركيان دعم واشنطن لمواقف رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية، مؤكدين تأييد الولايات المتحدة لجهودهما الرامية إلى بسط سلطة الدولة الشرعية على كامل الأراضي اللبنانية، وحصرها بالجيش اللبناني والقوى الأمنية الرسمية، بما يمكّن الدولة من الوفاء بالتزاماتها وتعزيز سيادتها الوطنية.
كما شدد فانس وروبيو على متابعة تنفيذ المخرجات التي تم التوافق عليها خلال اجتماعات سويسرا، وفي مقدمها تشكيل خلية مشتركة تضم الولايات المتحدة ولبنان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ومراقبة تنفيذ الإجراءات المرتبطة به.
وأشارا إلى أن البحث جارٍ حاليًا في الترتيبات التنظيمية وآلية تشكيل هذه الخلية وطبيعة عملها.
من جهته، شكر الرئيس عون المسؤولين الأميركيين على الاهتمام الذي تبديه الولايات المتحدة تجاه لبنان، مشددًا على أهمية الجهود المبذولة لإنهاء الحرب وتعزيز سلطة الدولة اللبنانية واستقلالية قرارها، باعتبارها الجهة الوحيدة المخوّلة حماية السيادة الوطنية وصون كرامة اللبنانيين وأمنهم.

